شرح بالصور طريقة عمل الكرواسون الفرنسى مع الوصفه
الكرواسون الفرنسى
تقدم الشيف آسيا عثمان طريقة عمل الكرواسون الفرنسى.

المقادير:

4 أكواب من الدقيق من النوع الممتاز
ملعقة كبيرة من الخميرة الجافة الفورية
6 ملاعق كبيرة من السكر
ملعقة كبيرة من الملح
كوب و ربع من الحليب الدافئ
350 جرام من الزبد (3 أكواب إلا ربع) حرارة الغرفة
بيضة مخفوقة مع ملعقتين كبيرتين من الماء
دقيق إضافى لفرد العجين

أول مرحلة العجن

فى وعاء العجن نضع بالتسلسل، الدقيق، السكر، الملح، الخميرة ثم الحليب، يعجن الكل جيدا لمدة 10 دقائق ألى أن تتجانس العجين لاحظى أنها ستكون طرية و لزجة قليلا فقط انثرى بعض الدقيق فوقها (القليل فقط)، لنتخلص من الرطوبة الزائدة ثم نضعها فى وعاء مرشوش بالدقيق تغطى جيدا ثم نضعها فى مكان دافئ مدة ساعتين إلى أن تتخمر.

فى هذه الأثناء يوضع على الرخامة قطعة من البلاستيك ثم نضع فوقها الزبد على شكل مربع تغطى بقطعة ثانية من البلاستيك، ثم تفرد الزبد بالنشابة إلى أن نحصل على مستطيل من الزبد تبرد فى البراد إلى أن تحتاجينها.

ثانى مرحلة تخمير العجين

الآن العجين تخمر يتم الضغط على العجين للتخلص من الغاز ثم يفرد فوق سطح مرشوش بالدقيق سنحصل على مستطيل من العجين و نضع فى المنتصف مستطيل الزبد ثم نلف العجين حوله، ويفرد بالنشابة بحذر دون أن تتسرب الزبد منه، ثم يلف 3 مرات حول نفسه ويغلف بكيس بلاستيكى ثم نضعه فى البراد 30 دقيقة.

نخرج العجين ثم يفرد على سطح مرشوش بالدقيق للحصول على مستطيل ثم يلف 3 مرات حول نفسه ويغلف بكيس بلاستيكى ثم برديه 30 دقيقة. نعيد نفس العملية السابقة ثم برديه آخر مرة 30 دقيقة ثالثة.

ثالث مرحلة تشكيل الكرواسون

يفرد العجين على سطح مرشوش جيدا على شكل مستطيل سمكه نصف سنتميتر ويتم تقطيعه جزئين بالطول ومتساويين بعد ضبط الجوانب ثم يقطع كل مستطيل إلى مثلثات، يلف كل مثلث حول نفسه إلى أن يأخذ شكل الكرواسون يمكنك حشوه فى هذه المرحلة بالشوكولا أو اللوز، يرص فى صينية الفرن مدهونة أو مغلفة بورق خبيز، يغطى بكيس بلاستيكى، ونتركه 30 دقيقة.

يدهن الكرواسون بقليل من مزيج البيض و الماء يمكنك أيضا نثر بعض رقائق اللوز أو الشوكولا عليه، اخبزيه الآن فى فرن 180 درجة مدة 12 دقيقة إلى أن يكتسب اللون الذهبى، دعيه يبرد تماما قبل أن ترفعيه من الصينية كى لا يتكسر.
.........................