ما هى العمليات التى تجري لعلاج ترهل البطن
 
أرسلت لنا سيدة تقول: بعد إنجاب طفلى الثانى زادت عندى نسبة الترهل فى منطقة البطن كيف يمكن علاج هذا الترهل؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور أكمل سعد حسن استشارى الأمراض الجلدية والعلاج بالليزر جامعة القاهرة قائلا: يحدث ترهل البطن بعد الولادة نتيجة للزيادة الكبيرة فى الوزن، وخاصة منطقة البطن ولتجنب حدوث تلك المشكلة ينصح بالحفاظ على الوزن فى فترة الحمل وعدم تجاوز نسبة الزيادة الطبيعية، وذلك عن طريق اتباع النظم الغذائية السليمة التى تمد السيدة الحامل بالعناصر الغذائية اللازمة دون حدوث زيادة مفرطة بالوزن.


وأضاف أنه يفضل تجنب الطعام الغنى بالأملاح حتى لا يتسبب فى احتباس الماء وبالتالى زيادة الوزن، أما فى حالة حدوث الترهل وطرق علاجه فيجب أولا التميز بين أنواع الترهل لأن لكل نوع طريقة مختلفة للعلاج.


وقال إن أنواع الترهل هى:

1- الترهل الناتج عن ضعف عضلات البطن: ويعالج عن طريق إجراء عملية جراحية لشد العضلة.
2- ترهل الجلد وتراكم الدهون: وتكون طريقة علاجه من خلال استخدام (الليزر ليبوليسز) لشد الجلد وخاصة فى الحالات البسيطة والمتوسطة من الترهل مع إجراء عملية شفط للدهون.
3- ترهل الجلد بدون تراكم للدهون: وهنا يكون العلاج من خلال استخدام أشعة الليزر ذات الترددات والتى يطلق عليها ترددات الراديو وتعمل على تحفيز الكولاجين بالبشرة والذى يساعد على شد الجلد وهذه الطريقة تستخدم مع الأنواع الخفيفة إلى المتوسطة من الترهل.
4- الترهل الشديد للجلد: وهو ما يستلزم إجراء جراحة لاستئصال الجلد الزائد وتلك العملية لا ينصح بإجرائها فى حالة الرغبة بتكرار الحمل مرة أخرى.
5- الدهون الزائدة: وفى حالة زيادة حجم البطن عما كانت عليه بدون وجود ترهل بالجلد يكون العلاج هنا من خلال استخدام الأجهزة التى تساعد على حرق الدهون فى أماكن محددة مع ممارسة الرياضة .
...........