طريقة الوقاية من انتشار الخطوط البيضاء اثناء فترة الحمل

أرسلت لنا السيدة نوران تقول أنا حامل فى الشهر الثالث وألاحظ أن معظم السيدات ينتشر لديهن الخطوط البيضاء بدرجات مختلفة أثناء الحمل، فما سبب هذه الخطوط وهل يمكن تجنبها وفى حالة حدوثها ما طريقة العلاج المناسبة للقضاء عليها؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور أكمل سعد حسن استشارى الأمراض الجلدية والعلاج بالليزر قائلا: تحدث الإصابة بالخطوات البيضاء أو علامات التمدد غالبا نتيجة الزيادة السريعة فى الوزن والتى تسبب شد الجلد بدرجة أكبر من قدرته على التمدد وتختلف من شخص إلى آخر نظرا لطبيعة البشرة ومدى ليونتها.


وأضاف أنه فى فترة الحمل تزيد فرص الإصابة بتلك الخطوط وخاصة مع التطور فى الحمل وزيادة الوزن بمناطق معينة فتبدأ بالانتشار فى أماكن مثل البطن، أعلى الذراعين، خلف الركبة، أعلى الصدر، الفخدين.


وبين أنه يجب استخدام الكريمات الخاصة بتشققات الجلد والتى تساعد على تحسين ليونة البشرة.


وأوضح أن هناك أنواعا معينة للاستخدام فى فترة الحمل كما ينصح باستخدامها منذ الشهور الأولى للحمل وقبل بدء ظهور تلك العلامات.


أما عن طرق علاجها فتكون إما باستخدام نوع معين من أشعة الليزر (الفراكشنل ليزر) بعدد 5:4 جلسات بين كل منها فترة تتراوح بين الشهر إلى الشهرين ثم يتبع العلاج بعدها بالتقشير الكميائى، مع العلم أن نسب القضاء عليها وعلاجها تتراوح بين 30% : 70% حسب طبيعة البشرة.
............