ماهي انواع الدهون الضارة والدهون الصحية معلومات جديدة 2012الدكتور وائل صفوت، أخصائى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد
دائما ما نسمع بأننا يجب علينا الابتعاد عن الدهون الضارة وتناول الدهون المفيدة، ولكن ما هى أنواع الدهون وما هى الأنواع الضارة والأخرى المفيدة؟

يوضح لنا الدكتور وائل صفوت، مستشار الطب العام وأخصائى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد، إلى أن الدهون هى مجموهة من المركبات الكيميائية التى تحتوى على الأحماض الدهنية، والدهون هى جزء من الطعام الذى يحتوى على نكهة، أى أن مذاق كل طعام يأتى من جزيئات الدهون الموجودة فيه وعندما يقوم الجسم بتخزين الطاقة فإنه يخزنها على شكل دهون.

ويشير دكتور وائل، كلنا نعرف الدهون الشائعة التى تحتويها الأطعمة المختلفة، فاللحوم تحتوى على دهون ومعظم المخبوزات والفطائر تحتوى على الزيوت النباتية والأطعمة المقلية يتم طهيها فى الزيوت الساخنة وهذا يعنى أن هناك أنواعا عديدة للدهون.

ويشير صفوت إلى أن هناك نوعين من الدهون مشبعة وغير مشبعة، والمشبعة هى التى تحتفظ بصلابتها فى درجة حرارة الغرفة، أما غير المشبعة فهى التى تكون فى الحالة السائلة فى درجة حرارة الغرفة، والزيوت النباتية هى أفضل مثال للدهون غير المشبعة، ومعظم الدهون تحتوى على النوعين معاً مشبعة وغير مشبعة مثل زيت الزيتون فزجاجة الزيتون تحتوى على نوعين معاً ولكن الدهون المشبعة تكون سائلة فى الدهون غير المشبعة ولكى نقوم بفصلهم يمكنك وضع الزيت فى الثلاجة فتتصلب المشبعة وتترسب وتبقى غير المشبعة سائلة، والدهون غير المشبعة يعتقد أنها أكثر صحية من الدهون المشبعة.

ويذكر أن الدهون التى نتناولها تدخل إلى الجهاز الهضمى وتتقابل مع إنزيم lipase ويقوم الإنزيم بتكسير الدهون إلى أجزائها وهى الجيسرول والأحماض الدهنية وهذه المواد يعاد تجميعها مرة أخرى بتكوين triglycerides ليتم نقله من خلال مجرى الدم وتقوم الخلايا العضلية والدهنية بامتصاص هذا المركب إما لتخزينه أو لحرقه كوقود لها.

وحول الكمية المناسبة التى يجب تناولها يوميا صرحت الأكاديمية القومية للعلوم، بأنك يجب أن تحدد السعرات الحرارية التى تتناولها عن طريق الدهون إلى 30 % من مجموع السعرات اليومى مع الأخذ فى الاعتبار أن جرام واحد من الدهون يحتوى على 9 سعرات حرارية. فبالنسبة للسيدات يجب أن تتناول السيدة فى المتوسط 60 – 75 جراما من الدهون أما الرجال فيمكنهم الوصول إلى 90 جراما مع الأخذ فى الاعتبار أنه مع زيادة التمرين يمكن زيادة التناول.

.........................