مركب جديد لعلاج سرطان الكبد والقاء علية معلومات وطرق العلاجصورة أرشيفية
تمكن عدد من الباحثين الأمريكيين بجامعة فرجينيا كومنولث، من اكتشاف مركب جديد قادر على قتل خلايا الكبد المصابة بسرطان الخلايا الكبدية "hepatocellular carcinoma"، وهى أكثر صور سرطان الكبد شيوعاً، وخامس أكثر السرطانات انتشاراً فى العالم.

ويعرف المركب الجديد باسم "FQI1" أو "Factor
Qunolinone Inhibitor 1"، واختاره الباحثون من بين 110,000 مركب لعلاج سرطان الخلايا الكبدية، حيث يقوم بتثبيط بعض الجينات الورمية "oncogene" التى تتسبب فى الإصابة بسرطان الكبد، وقام باكتشافه فريق بحثى بقيادة ديفاناند ساركر، الباحث بمركز ماسى للسرطان بجامعة فيرجينيا كومنولث.

وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية "Proceedings
of the National
Academy of Sciences"، فى العدد الصادر بالرابع عشر من مارس الجارى.

ويقوم مركب "FQI1" بإيقاف سرطان الخلايا الكبدية عن طريق تثبيط عامل "LSF"، وهو أحد العوامل الجينية الهامة التى تعتمد عليها الخلايا السرطانية فى عملية النسخ ولا تستغنى عنها، حيث يمنع المركب الجديد هذا العامل من الارتباط بالحمض النووى، وهو ما يمنع من انقسام ومضاعفة الخلية السرطانية، وهو ما يؤدى فى النهاية إلى موت تلك الخلايا.

وكانت هذه الأبحاث قد أجريت على فئران التجارب، ولاحظ الباحثون موت خلايا الكبد السرطانية بشكل سريع، وقل حجم الورم بشكل كبير، ولم تظهر لهذه المادة أى سمية تذكر على خلايا الكبد السليمة، ويعتقد الباحثون أن هذه المادة قد تصبح عقاراً جديداً وفعالاً لعلاج سرطان الكبد فى القريب العاجل.
.......................................................