ماهى الاطعمة الغنية بالحديد والمتوفرة فى الاسواق المصرية اليوم


يجيب عن هذا التساؤل الدكتور مراد الشحات، طبيب الجراحة بالمنصورة، قائلا، إن تلك الأطعمة تتواجد بكثرة فى الكبد واللحم الأحمر والدجاج والأسماك والبيض والحليب. أما عن الأطعمة الغنية بالحديد، فتشمل الفواكـه مثل التفاح والأجاص والتمر والعنب والزبيب والمانجا، والخضراوات مثل الملوخية والسبانخ والملفوف والجرجيـــــر، والبقوليات مثل العدس والفاصوليا والحمص، والحبــــوب مثل القمح والشوفان والذرة وغيرها.


أما عن الأطعمة التى تساعد على امتصاص الحديد فهى الفواكـه مثل الجوافة والحمضيات ( البرتقال، الليمون، الجريبفروت)، والخضراوات مثل الباذنجان والجزر والفلفل الأخضر.


وبالنسبة للأطعمة التى تعيق امتصاص الحديد، فهى تشمل تناول بعض الأدوية التى تعيق امتصاص الحديد، مثل بعض المضادات الحيوية ومضادات الحموضة. مع الإفراط بتناول الشيكولاتة والأطعمة المحتوية على الكاكاو والقهوة، وشرب الشاى أو القهوة أو الكولا بعد الأكل مباشرة، وبذلك ينصح بالإقلال من تناولها وتأجيلها إلى ساعتين بعد تناول الوجبات الرئيسية.


وأخيراً قد تستخدم أقراص الحديد لزيادة نسبة الحديد فى الدم وذلك بوصفة طبية، وينصح بتناولها على معدة فارغة صباحاً مع كأس من عصير البرتقال أو الأجاص لفترة قد تصل 6 شهور، ومن الأعراض الجانبية تغير لون البراز إلى اللون الأسود مع اضطراب المعدة والأمعاء مصحوباً بالإمساك، تصبغ الأسنان، وبذلك ينصح بتنظيف الأسنان بعد أخذ العلاج مباشرة، مع ضرورة متابعة الطبيب المعالج باستمرار.....
................