معلومات عن استخدام القسطرة لعلاج أورام الجهاز الهضمى والكبد بدلا من استئصالهصورة تشريحية للجهاز الهضمى
منى محمود 34 عاما تسأل، هل من الممكن أن تستخدم القسطرة العلاجية فى حل مشكلات الجهاز الهضمى وأورام وأمراض الكبد المختلفة، تحسبا للرغبة فى عدم المخاطرة و إزالة ورم الكبد أو استئصاله ؟

ويجيب عن هذا التساؤل الدكتور أحمد سامى سعيد أستاذ الأشعة التداخلية ورئيس قسم القسطرة الشريانية بمعهد ناصر مشيرا إلى أن المشاكل والأمراض التى قد تصيب الكبد أو منطقة الجهاز الهضمى كثيرة ومتشعبة جدا، وخاصة الأورام السرطانية ومشاكلها.

ويوضح أحمد أن كثيرا من تلك الأمراض التى تصيب الكبد والجهاز الهضمى يمكن التعامل معها دون أن نخوض بعض مراحل الخطورة ودون أن نخاطر بشئ يرفضه المريض ولكنه مضطر إلى فعله رغبة منه فى الشفاء.

لذا يؤكد سامى أن القسطرة العلاجية تستخدم لعلاج بعض الأمراض والأورام التى تصيب الجهاز الهضمى والكبد أيضا، ومن أهم المجالات التى استخدمت القسطرة فى علاجها كبديل مضمون يؤدى إلى نفس نتيجة الاستئصال التام، هى استخدام القسطرة فى حقن أورام الكبد مع المواد الكيمائية، وأيضا حقن الطحال الشره بواسطة القسطرة لتحسين صورة الدم، وبزل الخراج والتجمعات الصديدية والدموية والسوائل من البطن والحوض وذلك عن طريق استخدام الأشعة المقطعية أو الصوتية، كذلك يمكن استخدام القسطرة العلاجية فى بزل وتركيب دعامة لانسداد القنوات الصفراوية عن طريق الجلد، وكذلك عمل تردد حرارى لأورام الكبد.

.....................................