تحتفل اليوم منظمة التعاون الإسلامى بيوم الصحة العالمى 2012
منظمة التعاون الإسلامى بيوم الصحة العالمى
شاركت منظمة التعاون الإسلامى، المجتمع الدولى فى الاحتفال بيوم الصحة العالمى، الذى يوافق السابع من إبريل من كل عام تحت شعار "الصحة الجيدة تضيف حياةً للسنين"، ويركز شعار هذا العام على إبراز أهمية أسلوب الحياة الصحى وتوفير أنظمة رعاية صحية أفضل والوقاية من الأوبئة والأمراض السارية وغير السارية والسيطرة عليها.

ومن منطلق إدراكها لمركزية الصحة فى التنمية الاجتماعية والاقتصادية والإنسانية الشاملة، تنتهج المنظمة أنشطة وبرامج متنوعة فى مجال الصحة، حيث تضمن برنامج العمل العشرى الذى اعتمده مؤتمر القمة الاستثنائية فى مكة المكرمة عام 2005، والقرارات المتتابعة للمؤتمر الإسلامى لوزراء الصحة، العديد من الإجراءات اللازمة للتعاطى مع القضايا الصحية بما يعكس شواغل ومتطلبات وأولويات الدول الأعضاء فى المنظمة.

ولكى تتسم مجهوداتنا فى التعامل مع المشكلات المرتبطة بالصحة بالنجاح والاستدامة، يتطلب هذا نهجًا متكاملاً ومتعدد القطاعات بدلاً من التدخلات المتفرقة، فمن الضرورى أن تُبذل المجهودات ضمن إطار عمل استراتيجيات وخطط الصحة الوطنية الشاملة التى تعمل على تعزيز البنى الصحية الأساسية، وتحسين الحصول على الخدمات الصحية، وبناء قدرات المختصين فى المجال الصحي، وتقوية أنظمة التأمين الصحي. ولتحقيق هذا تعمل الأمانة العامة للمنظمة والمؤسسات ذات الصلة التابعة لها عن كثب مع المنظمات الدولية المعنية ووكالات الأمم المتحدة المتخصصة.

ومن المتوقع أن يقدم برنامج الصحة الاستراتيجى (2012-2020) الذى تعده المنظمة حاليًا رؤية صحية واضحة المعالم تتضمن أهدافًا وإجراءات وخطوطًا زمنية ملموسة.

وبمناسبة يوم الصحة العالمى، تجدد المنظمة عزمها على العمل مع المجتمع الدولى فى تأسيس شراكات هادفة لضمان البيئة الصحية اللازمة لرفاه أجيال المستقبل."
..........................................