ÇáÑÆíÓíÉ » » ما هى اسباب جلطه الرئة العوامل المسببة لجلطة الرئة

ما هى اسباب جلطه الرئة العوامل المسببة لجلطة الرئة

ما هى اسباب جلطه الرئة العوامل المسببة لجلطة الرئةما هى اسباب جلطه الرئة العوامل المسببة لجلطة الرئة
جلطة الرئة كما هو مبين من اسمها، تصيب الرئة ويوضح دكتور أحمد السواح أخصائى أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب أن هذه الجلطة لا تتكون فى شريان الرئة وإنما تنتقل إليه من أحد أوردة الجسم وتمر عبر الجانب الأيمن للقلب لتستقر فى أحد شرايين الرئة، وتسبب انسداداً فى هذا الشريان، وفى الغالبية العظمى تأتى هذه الجلطة من أحد أوردة الرجلين أو البطن و من أسبابها البقاء دون حركة لفترة طويلة خاصة بعد العمليات الجراحية وخصوصا العمليات التى تجرى على مفصل الورك أو الركبة أو عمليات البطن الكبيرة التى تتطلب من المريض المكوث فترة طويلة فى السرير بعد العملية، والآن يتم إعطاء أدوية خاصة لغالبية المرضى الذين تجرى لهم هذه العمليات لغرض منع تخثر الدم وتقليل نسبة الإصابة بالجلطة الرئوية. وأيضاً أنصح المريض بمحاولة الحركة فى أقرب فرصة بعد العملية وتجنب المكوث فى السرير لفترة طويلة يضاف إليها الحمل والولادة، خلال فترة الحمل وفترة ما بعد الولادة يحصل تغيرات فسيولوجية فى المرأة تساعد نوعا ما على تخثر الدم، وبالتالى قد تحصل جلطة رئوية أو جلطة وريدية فى إحدى الرجلين للنساء خلال هذه الفترة ولكن تبقى نسبة حدوثها قليلة جداً، وحبوب منع الحمل، وإن كانت الحبوب التى تستخدم حاليا تحتوى على نسبة بسيطة جداً من الأستروجين واحتمال تأثيرها فى الجسم من ناحية زيادة الإصابة بالجلطة الرئوية قليل جداً.

بعض الحالات الوراثية والبقاء على السرير لفترات طويلة وهذه تحصل للناس المضطرين للبقاء على السرير لفترة طويلة مثل كبار السن المقعدين أو المصابين بكسر فى العمود الفقرى.

وتعتمد أعراض الجلطة الرئوية ومضاعفاتها على حجم الجلطة، فالجلطة الصغيرة قد تحصل من دون أن تسبب أى أعراض أو مضاعفات والجلطات الكبيرة قد تسبب مشاكل كثيرة كهبوط فى الضغط أو ضيق شديد فى التنفس ولكن غالبية الناس تكون أعراض الجلطة الرئوية كما يلى: ضيق فى التنفس. وألم على أحد جانبى الصدر وهذا الألم عادة يزيد عند أخذ نفس عميق. قد يصاحب الجلطة كحة يصاحبها خروج الدم، وبما أن الجلطة الرئوية قد تنتج من الجلطة الوريدية فى أحد الرجلين فيجب الانتباه لأعراض جلطة الرجلين وهى عبارة عن ألم وانتفاخ واحمرار عادة خلف منطقة الساق. وأهم نقطة فى تشخيص الجلطة الرئوية هو اشتباه الدكتور فى وجود الجلطة حسب التاريخ المرضى للمريض، وخصوصا وجود العوامل المساعدة للجلطة، وهناك فحوصات أولية يتم إجراؤها مثل تخطيط القلب، قياس نسبة الأوكسجين فى الدم، أشعة الصدر، وهذه الفحوصات لا تشخص الجلطة الرئوية وإنما قد تعطى دلالات معينة على وجود الجلطة، والطريقة الأفضل لتشخيص الجلطة الرئوية هى إجراء فحص الأشعة المقطعية الحلزونى (Spiral C T Scan): يعتبر هذا الفحص هو تطوير للأشعة المقطعية العادية، بحيث يمكن أخذ صورة للرئتين وشرايينها بسرعة كبيرة بعد إعطاء صبغة بواسطة أحد أوردة الذراعين، ولكن هذا الفحص يمكن أن يبين الجلطة فى الشرايين الكبيرة نوعا ما، ولكنه غير دقيق لتبيان الجلطة فى الشرايين الصغيرة. ومتى تم التشخيص لابد أن يبدأ العلاج بأدوية مسيلة للدم كالهيبارين والورفارين وأحيانا فى الحالات المتكررة من جلطات الساقين يتم تركيب فلتر خاص فى الوريد الرئيسى فى البطن لمنع انتقال الجلطات من الرجلين إلى الرئتين.
................................................................

المشاركات الشائعة

اخبار العالم,100,الادباء و الشعراء,1,الاسرة و المجتمع,10,الاسلام ديننا,1,الديكور والمنزل,3,الصحة والطب,95,العلم و التعليم,6,المرأة و الاناقة,10,عالم الصور,2,مطبخك سيدتي,68,
الاسم

/fa-fire/ YEAR POPULAR$type=one

 
copyright ©
Themes Created By Sora Templates & Mybloggerthemes Transante By Mr.Nemine