فعاليات مؤتمر الاوميغا 3 افضل علاج لالتهاب اللثة
فعاليات مؤتمر الاوميغا 3 افضل علاج لالتهاب اللثة
كشفت دراسة أسترالية حديثة أجراها باحثون من جامعة جنوب أستراليا، بالإضافة إلى بعض الطلاب بكلية طب الأسنان-جامعة أديلايد عن أن الحمض الدهنى "أوميجا-٣" والذى يوجد بزيت السمك، يمكن أن يستخدم لعلاج التهابات اللثة والأنسجة المحيطة بالأسنان، وخصوصا عند إضافته مع الأسبرين.

وأذيعت هذه النتائج مؤخرا من خلال المؤتمر العلمى للبيولوجيا التجريبية ٢٠١٢، الذى عقد بسان دييجو فى كاليفورنيا بالرابع والعشرين من شهر أبريل الجارى.

وتوصل الباحثون إلى هذه النتائج بعد مراجعة النتائج والأدلة والبراهين الخاصة بثمانية دراسات مختلفة أجريت جميعها على الإنسان، وأظهر فيها الأوميجا-٣ كفاءة فى علاج التهابات اللثة وخصوصا عند عند إضافته مع الأسبرين ، وظهرت تحسنات إكلينيكية ملموسة لالتهابات اللثة الخاصة بالمرضى حسب نتائج كل الدراسات.

وتعد أمراض التهابات اللثة والأنسجة المحيطة بالأسنان من أكثر الأمراض الشائعة، التى تصيب أكثر من نصف الأشخاص البالغين، وترفع فرص الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض ومشاكل القلب المختلفة.

ونصحت الدراسة بالحرص على تناول الأطعمة التى تحتوى على الأوميجا ٣، وألا تقل الكمية التى يحصل عليها الإنسان بشكل يومى عن ٥٠٠ مجم، وهو ما يعادل تناول وجبتين من السمك الغنى بالزيوت والأحماض الدهنية أسبوعيا.

وأشار الباحثون إلى أنهم يحتاجون إلى المزيد من الدراسات التأكيدية للوقوف على حقيقة هذه النتائج حول دور الأوميجا-٣ وحده أو مع الأسبرين لعلاج التهابات اللثة.

ومن أهم الأطعمة الغنية بالأوميجا-٣ هى الأسماك الغنية بالزيوت مثل السلمون والسردين والماكريل والتونة، وكذلك فول الصويا والزبيب والجوز واللوز وبذر الكتان والزيوت المستخرجة منها.
........................................................................................