ماهي اسباب قرحة القدم الانسدادية وكيفية العلاج منها
هناك ثلاث قرح تصيب الأرجل، كأحد مضاعفات مرض السكرى وهى القرحة العصبية والالتهابية والانسدادية وتعد الانسدادية هى الأخطر لتأثيرها المباشر على شرايين الجسم فما هو علاج قرحة القدم الانسدادية؟

يوضح الدكتور عمر الكاشف أستاذ جراحة الأوعية الدموية بكلية الطب قصر العينى، أنه رغم وجود الاختلاف بين أنواع القرح الثلاث إلا أن هناك وجوه تشابه كبير، مما قد يؤدى إلى الخلط فى الأعراض والعلاج وهو ما يسبب خطورة شديدة فاستئصال القرحة الانسدادية على اعتبار أنها أحد النوعين الآخرين ينتج عنه حتما حدوث غرغرينا تنتشر بسرعة إلى القدم وربما الساق مع احتمال الحاجة بعد الاستئصال إذا لم يتم إعادة التروية الدموية سريعا ويحدث هذا لزيادة الحاجة بعد الاستئصال إلى كميات كبيرة من الدم الشريانى غير المتاح من الأساس.

ويشير دكتور عمر إلى أن هناك قواعد عامة لعلاج القرحة الانسدادية منها السيطرة على الالتهاب وذلك يتم قبل إعادة التروية الشريانية فى حالة وجود علامات الالتهاب الحاد على أن يتبعه مباشرة إصلاح الشرايين فى اليوم التالى، وقد يتم تأجيله إلى ما بعد |إصلاح الشرايين حسب رؤية الجراح المعالج.

ومن القواعد العلاجية أيضا توصيل الشرايين جراحيا، ويتم ذلك بزرع وريد مستأصل من المريض بين الشريان المغذى الداخل إلى مكان الانسداد على أن يكون هذا الشريان مفتوحا وغير مصاب بتصلب شرايين شديد يعوق السريان الطبيعى للدم الشريانى، فوق منطقة الانسداد والشريان المتغذى الخارج من مكان الانسداد وعلى هذا يعمل هذا الوريد ككوبرى يعبر به الدم الشريانى منطقة الانسداد.

وغالبا ما يكون الوريد المستأصل هو الوريد الصافن الكبير وهو نفس الوريد المستخدم فى عمليات توصيل شرايين القلب وفى بعض الحالات التى لا يتوفر فيها وريد مناسب يتم استخدام شريان صناعى وإن كان استخدام الوريد يعطى نتائج أفضل.
..............