ماهى علاقة تصلب الشرايين لمرضى السكر معلومات جديدة 2012
يعانى العديد من مرضى السكر بأمراض تصلب الشرايين وبالأزمات القلبية، فهل هناك علاقة بين الإصابة بأمراض السكر وبين تصلب الشرايين وهل يعتبر أحد مضاعفات مرض السكر؟.

يوضح الدكتور عمر الكاشف، أستاذ جراحة الأوعية الدموية بكلية الطب بقصر العينى أن هناك العديد من الدراسات التى توضح أن هناك علاقة بين مرض السكر وتصلب الشرايين فقد وجد حديثا أن 1% زيادة فى مستوى الهيموجلوبين السكرى يقابله 28% زيادة فى إمكانية حدوث انسداد شرايين الساقين ولهذا توصى الجمعية الأمريكية لمرض السكر بأن يكون الهيموجلوبين السكرى لكل مريض أقل من 7% وتقترح أن يسعى المريض ليكون هيموجلوبين السكرى فى مستوى الإنسان العادى أى أقل من 6%.

ويبين دكتور عمر أن هناك فروقا أساسية بين تصلب الشرايين فى مرضى السكر، وفى المرضى غير المصابين بالسكر وهى فى :
أماكن الإصابة حيث يصيب التصلب فى مرضى السكر الشرايين المابضية خلف الركبة والشرايين القصبية والشظوية بالساق ولكن رغم ذلك فإنه 90% من المرضى يبقى شريان أو أكثر من الثلاثة دون إصابة وعادة ما يكون هو الشريان الشظوى حيث إنه آخر شريان من الثلاثة يصيبه المرض.

ويشير دكتور عمر إلى أنه تكون الإصابة هنا كبيرة وغير محدودة ويصيب مستويات متعددة من الشرايين ويصيب تصلب الشرايين هنا مرضى أصغر فى العمر ويتطور تصلب الشرايين هنا بشكل أسرع ولا يوجد فرق كبير فى نسب حدوث المرض فى الجنسين.
......................