ممارسة الرياضة وشرب القهوة باستمرار يقلل من الاصابة بسرطان الجلد
كشفت دراسة أمريكية حديثة أجراها باحثون من كلية الصيدلة فى مدينة بيسكاتواى فى الولايات المتحدة الأمريكية عن أن ممارسة التمارين الرياضية، وتناول المشروبات التى تحتوى على مادة الكافيين مثل القهوة والشاى لهما دور كبير فى الحد من الإصابة بسرطان الجلد الناتج عن التعرض لأشعة الشمس الضارة، وذلك من خلال تجارب وأبحاث أجريت على الفئران.

وأذيعت هذه النتائج بالمؤتمر العلمى السنوى الذى عقدته الرابطة الأمريكية لأبحاث السرطان فى شيكاغو، وذلك بالفترة من ٣١ مارس إلى ٤ أبريل الجارى.

وأشارت الدراسة إلى أن الفئران التى حصلت على جرعة من الكافيين وخضعوا لممارسة بعض التمارين الرياضية قلت نشاط سرطان الجلد لديهم بنسبة ٦٢% وقل حجم الأورام داخل جلودهم بنسبة ٨٥% مقارنة بالفئران التى لم يحصلوا على جرعات من الكافيين أو ممارسة الرياضة.

وأكدت الدراسة على ضرورة دمج كل من تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين وممارسة الرياضة معا للحصول على التأثير المثالى الذى يقى من سرطان الجلد، حيث وجد الباحثون أن استخدام الكافيين فقط يقلل نشاط الورم بنسبة ٢٧% ويقلل من حجم الأورام بنسبة ٦١%، بينما قللت ممارسة الرياضة فقط من نشاط سرطان الجلد بنسبة ٣٥% وقلت حجم الأورام بنسبة ٧٠%.

وأضافت الدراسة أن تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين وممارسة الرياضة ساعد أيضا على إنقاص وزن الفئران بشكل كبير وقلل من معدل حدوث الالتهابات لديهم.
.............................