ما هو الفرق بين الزهايمر ومرض الشيخوخة المبكرة الدكتور هالة حماد
ما هو الفرق بين الزهايمر ومرض الشيخوخة المبكرة دراسة جديدة 2012المبكرة
تسأل قارئة: هل هناك اختلاف بين مرض الزهايمر وخرف الشيخوخة المبكرة؟

تجيب الدكتورة "هالة حماد" استشارى طب نفسى وزميل الكلية الملكية البريطانية قائلة: تحدث الإصابة بمرض الزهايمر نتيجة خلل فى جينات ووظائف خلايا المخ دون أسباب غير مبررة، وفى أغلب الأحيان تظهر أعراض المرض بداية من سن 65 فيما فوق، هذا بالإضافة إلى عدم وجود موانع من ظهوره فى سن مبكرة من 30 حتى 40، لكنه يحدث نتيجة الضغوط النفسية.

وأشير إلى أن المرض لا يظهر نتيجة سبب واحد ، لكن تتشارك عدة عوامل فى ظهورها منها: التقدم فى السن، وما يلاحقه بعض الأمراض المزمنة كالقلب والأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم والكولسترول، التى تزيد من خطر الإصابة بالزهايمر، كما أن العامل الوراثى يلعب دورا أساسيا فى ظهور المرض بينهم.

أوضحت "هالة" أن الأعراض تبدأ بضعف فى الذاكرة، حيث لا يستطيع أن تذكر أسماء الأشياء والأشخاص المقربين منه، بالإضافة إلى قلة الصبر وسرعة التعصب، مع الحركة الكثيرة الناتجة عن التوتر الدائم.

ومع الوقت تزداد حالته سوء حيث يصل إلى حالة فقدان الشعور حيث يصل إلى فقد الإحساس بالجوع ، وعدم القدرة على إطعام نفسه، بجانب عدم شعوره بالحاجة إلى الذهاب إلى دورة المياه، وأيضا عدم القدرة على التخطيط والتفكير.

وفى الأغلب يتحول المريض إلى شخص عدوانى وعنيف، حيث يتخيل بعض القصص الوهمية، التى تجعله دائما يشعر بالخوف، حيث يظن أن هناك من يتآمر عليه ويتربص له لسرقته أوقتله.

وتنصح الدكتورة فى هذه الحالة لابد من إيداع المريض داخل مستشفى متخصص، كما أن هناك بعض الأدوية التى تساعد على بطء تتدهور الحالة، فبدل من أن تسوء خلال عامين، فتساعده على تبطؤها حتى تصل إلى عشرة أعوام.
.............................................................................................