معلومات وتفاصيل عن جراحة المنظار والمراكز المتخصصةصورة أرشيفية
تسأل قارئة.. أعانى من مشاكل متعددة فى العمود الفقرى وأريد أن أعرف لمن تجرى جراحة المنظار لعلاج تلك المتاعب، يجيب دكتور محمد قابيل بقسم جراحة المخ والأعصاب بكلية طب عين شمس، واستشارى وزميل جراحات العمود الفقرى بالمنظار من فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة عن هذا التساؤل قائلا: إنه يمكن استخدام تلك الجراحة بصفة عامة يكون فى الحالات التالية:
- عندما تكون نتائج الفحص الإكلينيكى والأشعة العادية أو المقطعية والرنين المغناطيسى وأحيانا رسم العضلات إيجابية
- وجود ألم أسفل الظهر أو الرقبة من الخلف والذى لم يستجب للعلاج الدوائى والطبيعى لمدة 6 - 8 أسابيع على الأقل.
- وجود آلام أسفل الظهر أو الساق أو ألم إشعاعى يبدأ فى أسفل الظهر فى اتجاه ساق معينة أو الساقين معا ولم تستجب هذه الأعراض للعلاج التحفظى.
- وجود آلام فى الرقبة أو الذراع أو ألم إشعاعى يبدأ من الرقبة فى اتجاه ذراع معين أو الذراعين معا ولم تستجب هذه الأعراض للعلاج التحفظى.
- حدوث صعوبة حركة أو ضعف فى قوة عضلات الأطراف السفلى قد يصل حتى الشلل أو صعوبة المشى بسبب ضعف عضلات الساقين نتيجة الضغط على النخاع الشوكى.
- حدوث صعوبة حركة أو ضعف فى قوة عضلات الأطراف العليا فى الأذرع أو الأصابع بسبب ضعف عضلات الذراعين نتيجة الضغط على النخاع الشوكى.
- اضطراب فى المشى والتوازن، أو ما يسمى بارتفاع المنعكسات العصبية، أو أعراض تغير الإحساس وتشمل الشعور بالوخز الخفيف أو التنميل فى الأطراف .

.............................................................